منتديات العالمي 2011



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العالمي 2011

منتديات العالمي 2011

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع العمالقة

المواضيع الأخيرة

» ما رأيكم يا من يأسفون من ولادة البنت ؟؟
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:11 am من طرف ملك الحب

» الولد ام البنت
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:10 am من طرف ملك الحب

» (^_^) شـــــــــــــخصية البناتـــــــ من طريقة نداء المعـــــــلماتـــــــ (^_^)
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:09 am من طرف ملك الحب

» أسئلة... صعبة...فكر قبل الإجابة
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:08 am من طرف ملك الحب

» اعذريني يا أمي , اعذرني يا أبي
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:07 am من طرف ملك الحب

» اتبع" 5 " خطوات لتكون اجمل رجل بالعالم
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:05 am من طرف ملك الحب

» أتيكيت الخطبة ????? بنات
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:04 am من طرف ملك الحب

» لعبة ....قد تودي بك لجهنم والعياذ بالله‎
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:03 am من طرف ملك الحب

» قصة شاب أحب أخته فطلب الزواج منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:01 am من طرف ملك الحب

المواضيع الأخيرة

» ما رأيكم يا من يأسفون من ولادة البنت ؟؟
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:11 am من طرف ملك الحب

» الولد ام البنت
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:10 am من طرف ملك الحب

» (^_^) شـــــــــــــخصية البناتـــــــ من طريقة نداء المعـــــــلماتـــــــ (^_^)
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:09 am من طرف ملك الحب

» أسئلة... صعبة...فكر قبل الإجابة
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:08 am من طرف ملك الحب

» اعذريني يا أمي , اعذرني يا أبي
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:07 am من طرف ملك الحب

» اتبع" 5 " خطوات لتكون اجمل رجل بالعالم
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:05 am من طرف ملك الحب

» أتيكيت الخطبة ????? بنات
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:04 am من طرف ملك الحب

» لعبة ....قد تودي بك لجهنم والعياذ بالله‎
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:03 am من طرف ملك الحب

» قصة شاب أحب أخته فطلب الزواج منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 8:01 am من طرف ملك الحب

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية

    ملك الحب
    ملك الحب
    Admin


    عدد المساهمات : 265
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 30
    الموقع : www.world2011.yoo7.com

    رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية Empty رائعة إبسن مسرحية بيت الدمية

    مُساهمة  ملك الحب السبت مارس 13, 2010 3:34 am

    هـنريك جـون إبسـن
    كاتب مسرحي نرويجي من كتاب المسرح العظام في العالم. تتسم نظرته للحياة بالعمق والشـمول ويتسـم مسرحه بدقة المعمار والاقتصاد مع تعبير شاعري دقيق. وإذا كانت مسرحياته نادراً ما تأخذ الشكل التراجيدي إلا إنها عموماً تتخذ المزاج التراجيدي أو المأساوي الجـاد. ولقـد كتب أولى مسرحياته (كاتالينا )عام 1850 وجاءت ميلودراما مليئة بالإمكانات التي لم يرها معاصروه. وفي عام 1851 عمل إبسن كمساعد في مسرح بيرجين ثم سافر إلى الدنمارك وألمانيا لدراسة التكنيك المسـرحي. وفي عام 1854 كتب مسرحية السيدة إنجر من ستوارت Lady Inger of Ostrat وهي مسـرحية تجري أحداثها في العصور الوسطى في النرويج المعاصرة لإبسن. وفي عام 1855 كتب مسرحية تتناول موضوعاً من العصور الوسطى بطريقة رومانسية شاعرية مليـئة بالحـديث عن أمجاد النرويج السابقة وقد حققت قدراً من النجاح.
    وفي عام 1862م أفلس مسرح بيرجين وأصبح إبسن مديراً فنياً للمسرح النرويجي في مدينة أوسلو وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نجحت في لفت الأنظار إلى إبسن. وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نحجت في لفت الأنظار إلى إبسـن. وفي عام 1863 قدمت له مسرحية تاريخية تمتازبالتحليل النفسي والشاعرية. وفي نفس العام حصل إبسن على منحة مكنته من زيارة إيطاليا وألمانيا. وبعد ظهور مسرحيته براند Brand 1860 تلقى معاشاً ثابتاً من الدولة أمن له مسـتقبله ، ورغم أن إبسن قضى بقية أيامه في الخارج إلا أنه لم يفقد اهـتمامه أبداً بالسـياسة النرويجية ولم ينس للحظة واحـدة أنه نرويجـي. كان يعيش في روما حيث كتب مسرحيته براند - تلك المسرحية التي نرى فيها لأول مرة قوته المميزة وجـديته وبحـثه عن الدوافع الكامنة وراء الأفعال. وفيها يتضـح أيضاً منهجه الذي يظهر في مسرحياته المقبلة ويقوم على الإيحاء بطبيعة الحقيقة ضمنياً وبطـريقة غير مباشـرة عن طريق أسئلة لا يجيب عليها. أما بير غنت (Peer Gynt (1867 فهي دراسة كلية للشخصية النرويجية تتسم على عكس براند بالمرح والبهجة. وتشـترك مسرحيتاه براند وبيـر جنت في معالجتهما لمسألة المثالية الجامدة واللامسؤولية.
    لم يكتب إبسن مسرحيات شعرية بعد بيرغنت. وفي عام 1869 انتهى من كتابة فورة الشباب وهي مسرحية ساخرة تدور حول موضوع طالما عالجه بلا هوادة هو الزيف والخـداع. وفي نفس العام بدأ عمله الكبير في مسرحية ملك الجليل وانتهى من كتابتها في 1873. وهي تتناول الصراع بين المسيحية والوثنية في الأيام الأولى للمسيحية في أوربا في عصر الإمبراطور جوليان.

    بعـدها كتب 4 مسرحيات واقعـية تصور الحياة العادية في بلدة صغيرة معاصرة وتكشف بلا رحمة الأكاذيب التي تقوم عليها المجـتمعات. وأولى هذه المسرحيات أعمدة المجـتمع (1875-1877) The Pillars of Society تتناول الحياة العامة القائمة على أكذوبة ثم الحقيقة التي تكشف وتحرر هذه الحياة من الآكذوبة. ومع ظهور هذه المسرحية بدأت مرحلة تأليفه لما سمي " المسرحية المشكلة" The Problem Play وبذلك وضع إبسن نمط ما يسمى اليوم بالمسرحية الاجتماعية وأخذ يعالج المشاكل الكبيرة والقضايا المقعـدة. أما مسرحية بيت الدمية (1878-1879) Doll's House فتتناول حياة زوجية قائمة هي الأخـرى على أكـذوبة وحينما تفتح البطلة عينيها تضع نهاية لحياة الأسرة التي بدت سعيدة في أول المسرحية. أما مسرحية الأشباح 1881 فتتناول زواجاً آخر تسممه كـذبة. المسرحية الرابعة عدو الشـعب (1882) تتناول شخصية إنسان ينادي بالحقيقة في مواجهة مجتمع قائم على الكـذب وتمتاز هذه المسـرحية باقـتصاد في الأسـلوب وإحـكام في البناء جعلها أكثر المجـموعات تأثيراً في المسرح الواقعي بعد إبسـن.
    وعلى رأس مجموعته التالية تأتي مسرحية " البـطة البـرية" (1883-1884) كبداية لمرحلة يلعب فيها الرمز دوراً أساسياً وينتقل اهتمام الفن من تصوير الفرد في المجتمع إلى تصوير الفرد وهو يحاول اكتشاف مناطق مجهولة للتجربة الإنسانية. وتدور المسرحية الثانية وهي روزمرشولم ( 1885- 1886) حول نمو فكر البطل واتصـاله بتقاليد النبلاء. أما سيدة البحر(1888) فتتناول التغلب على فكرة مسيطرة عن طريق المسؤولية والتحرر. وفي هيدا جابلر (1890) يتناول إبسن أثر المجتمع المتكلف على الفرد وبالتـالي تأثير الطبيعة وعدم التكلف. أما مسـرحية المهندس سولنس (1891- 1892) فتطغى فيها الرمزية أكثر من أي مسرحية أخرى وتتناول إشكالية الفنان والإنسان داخل الفرد.
    تدور أيولف الصـغير (1894) حول العلاقات الزوجية وطبيعتها وطبيعة الحب وأنواعه وفي جون جابرييل بوركمان (1895- 1896) يتناول إبسن عبقرية لا تحقق ذاتها وعلاقة العبقرية بالمجـتمع. ثم تجـيء مسرحية حينما نسـتيقظ نحن الموتى (1897-1899) كآخر حكم لإبسن على علاقة الفنان بالواقـع.




    http://www.4shared.com/file/10146610.../__online.html

    بيت الدمية
    مسرحية
    للكاتب المسرحي النرويجي العظيم
    هنريك ابسن
    ترجمها : كامل يوسف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 1:07 am